الرئيسية / اقتصاد / وزير التموين: نستورد 50% من احتياجاتنا من الخارج وندعم 80% من المصريين

وزير التموين: نستورد 50% من احتياجاتنا من الخارج وندعم 80% من المصريين

قال الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إننا نستورد 50% من الاحتياجات الأساسية من الخارج، وبالتالى نحرص على تأمينها خاصة القمح والأرز والزيت.

وأشار المصيلحى، خلال مؤتمر عرفة التجارة الأمريكية اليوم، إلى أن مخزون القمح والسلع الأساسية يغطى من 4 إلى 5 أشهر، لافتا أن الحكومة ندعم ما بين 60 إلى 80% من السكان بشكل عام، و79% من عدد السكان مشتركين فى الخبز، وبالتالى نسعى لرفع كفاءة منظومة الدعم.

وحول التجارة الداخلية قال وزير التموين، إنها تساهم بنحو 18% من الناتج المصرى، وفيها فرص ضخمة للغاية فى البنية التحتية والكهرباء وشبكات التوزيع والنقل، والتخزين والتوزيع، مشيرا إلى أن هناك جهود ضخمة لضبط منظومة الدعم

ولفت المصيلحى، إلى أن السوق يضم 100 مليون مواطن، ويضم أسواق كليرة فى العبور و6 أكتوبر والإسكندرية والإسماعيلية، إضافة إلى إمكانية العمل فى اللوجستيات وإنشاء الهيبرات وهناك تنسيق مع الوزارات المعنية لرفع نسبة التحارة الداخلية لنحو 21% من الناتج المحلى.

وأوضح وزير التموين، أن سلسلة الإمداد فيها مشاكل بدليل تحدث المواطن عن ارتفاع أسعار البطاطس والطماطم وهو أمر يحتاج إلى ضبط وإنشاء مراكز لوجستية للخضراوات الطازجة، موجها الدعوة للشركات الأمريكية للاستثمار فى هذا المجال.

شاهد أيضاً

توقف مكاسب الدولار قبل الانتخابات فى أمريكا.. واليورو يكافح

هبط الدولار اليوم الإثنين، بعد أن حقق مكاسب على مدار ثلاثة أسابيع مع قيام المستثمرين ...