الرئيسية / صحه / “الصحة” تفحص 5 ملايين مواطن منذ انطلاق حملة الرئيس للقضاء على فيروس سى

“الصحة” تفحص 5 ملايين مواطن منذ انطلاق حملة الرئيس للقضاء على فيروس سى

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أنه تم فحص 5 ملايين و4 آلاف و640 مواطنا، وذلك منذ بداية الحملة وحتى ظهر اليوم الأربعاء، على نقاط المسح فى الـ 9 محافظات فى إطار مبادرة رئيس الجمهورية “100 مليون صحة” للقضاء على فيروس”سى” والكشف عن الأمراض غير السارية «ضغط، سكر، سمنة»، والتى انطلقت المرحلة الأولى منها فى الأول من شهر أكتوبر الحالى وتستمر حتى 30 نوفمبر.

وأشار الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إلى وجود 25 وحدة ومركز صرف علاج فيروس “سي” فى الـ9 محافظات، فضلا عن 113 مركزا لعلاج الضغط والسكر والسمنة، مؤكدًا أنه يتم صرف العلاج لمن يثبت إصابتهم بفيروس “سي” من المواطنين.

وكشف مجاهد، أن عدد الحالات المصابة بفيروس”سي” من إجمالى ما تم مسحه 241 ألف و261 حالة، فيما تم تسجيل عدد 267 ألف و976 حالة من المحتمل إصابتهم بداء السكرى، كما تم تسجيل 215 ألف و239 حالة من المحتمل إصابتهم بارتفاع ضغط الدم، فضلًا عن تسجيل مليون و816 ألف و685 حالة تعانى من السمنة.

وأوضح المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن أعلى نسبة مشاركة تخطت المستهدف كانت محافظة جنوب سيناء بنسبة 111%‏، فيما تزال محافظة البحيرة تتصدر أعلى نسبة إقبال بجميع المحافظات بعدد مليون و309 آلاف و48 مواطنا، لافتًا إلى أن أعلى فئة عمرية مشاركة هى من 26 إلى 35عامًا، وهى من شريحة الشباب، كما كانت نسب المشاركة بالمبادرة 58%‏ من الإناث و42%‏ من الذكور.

وأكد مجاهد، أن هناك وعى مجتمعى لأهمية المشاركة فى المبادرة الرئاسية لاطمئنان المصريين على أنفسهم، وناشد المواطنين الذين يعرفون أن لديهم أمراض الضغط أو السكر أو السمنة أو فيروس “سي” الاطمئنان على أنفسهم من خلال المشاركة فى المبادرة.

ويذكر أن العمل مستمر فى كافة نقاط المسح للحملة من 9 صباحًا وحتى 12 مساءً، نظرا للإقبال المتزايد على المبادرة.

ويشار إلى وجود خط ساخن 15335، وموقع الإلكترونى  www.stophcv.eg  لتلقى أى استفسارات من المواطنين عن أماكن إجراء المسح أو أى معوقات قد تواجههم للتعامل معها فورًا.

شاهد أيضاً

وزيرة الصحة توجه بعلاج طفل المحلة المتورم وجه لمعهد ناصر

كلفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، الدكتور أحمد محى القاصد، مساعد الوزير لقطاع الطب ...