الرئيسية / تكنولوجيا / إيرباص تكشف عن طائرة بدون طيار تعمل بالطاقة الشمسية وتحلق لمدة 45 يوما

إيرباص تكشف عن طائرة بدون طيار تعمل بالطاقة الشمسية وتحلق لمدة 45 يوما

كشفت شركة إيرباص النقاب عن طائرة بدون طيار تعمل بالطاقة الشمسية، والتى أطلقت عليها اسم “زفير إس”، واستعرضت مواصفاتها أمام الحشود فى معرض فارنبورو فى بريطانيا.

وأوضحت إيرباص أن الطائرة بدون طيار أنهت  أول رحلة تجريبية لها من أريزونا يوم11 يوليو، وأكدت الشركة فى بيان أعلنت من خلاله عن الرحلة التجريبية، إن هذه الرحلة الأولى من  تهدف إلى إثبات قدرات الطائرات، مع تأكيد موعد الهبوط حالما يتم تحقيق الأهداف الهندسية، إذ قالت الشركة: “حتى اليوم، سجلت الطائرة ما يقرب من 1000 ساعة من وقت الطيران”.

ووفقا لموقع “ديلى ميل” البريطانى، تم تطوير Zephyr S منذ أكثر من عام وستستخدمها القوات العسكرية البريطانية كطائرة عالية التقنية لمراقبة الأهداف على الأرض من أى مكان فى العالم.

ويمكن أن يصل ارتفاع الطائرة إلى 70  ألف قدم فى الهواء، وهو ضعف ارتفاع الطائرة التجارية، كما يصل طول جناحيها إلى 82 قدما، ولكنها تتميز بخفة وزنها، فوزنها فى أقل من 55 رطل، كما يمكن أيضاً أن تطفو زفير S فى الهواء لمدة تصل إلى 45 يوماً فى كل مرة.

خلال النهار، يتم تشغيلها بالطاقة الشمسية التى تقوم أيضًا بإعادة شحن بطاريات الليثيوم-الكبريت، والتى تعمل كمصدر للطاقة فى الليل.

وستقوم إيرباص الآن بإطلاق زفير إس من موقع تشغيل فى غرب أستراليا، وأشارت إيرباص إلى أن هذا الموقع تم اختياره كأول موقع للانطلاق، نظرًا لمجاله الجوى غير المقيد إلى حد كبير والطقس الموثوق به.

شاهد أيضاً

قريبا.. يمكنك إضافة التعليقات بنتائج بحث جوجل

يختبر محرك بحث جوجل ميزة جديدة تتيح إضافة التعليقات على نتائج البحث، وستقتصر الميزة على ...