الرئيسية / آراء وتصريحات / لماذا تأخر افتتاح متحف نجيب محفوظ؟.. رئيس صندوق التنمية يجيب

لماذا تأخر افتتاح متحف نجيب محفوظ؟.. رئيس صندوق التنمية يجيب

قال الدكتور فتحى عبد الوهاب، رئيس صندوق التنمية الثقافية، إنه لا يستطيع تحديد موعد محدد للإعلان عن موعد افتتاح “متحف نجيب محفوظ” تكية أبو الدهب حتى الآن.

وأوضح فتحى عبد الوهاب، فى تصريحات ، أن هناك معلومة مغلوطة متداولة حول تأخر افتتاح متحف نجيب محفوظ لمدة زادات عن 10 سنوات، مضيفا أنه بالفعل تم التفكير فى إنشاء متحف نجيب محفوظ طوال هذه المدة، لكن تم البدء فعليا فى تخصيص تكية أبو الدهب لتصبح متحفا لنجيب محفوظ منذ عامين فقط.

وأشار رئيس صندوق التنمية الثقافية، إلى أنه طوال العامين الماضيين ظهرت معوقات منعت افتتاح متحف نجيب محفوظ، منها أنه عندما تم البدء فى تركيب مصعد كهربائى وجدت وزارة الآثار “صهريجا” وهذا الاكتشاف بالفعل “عطل” عملية استكمال تركيب المصعد، ومن هنا طالبت الآثار بإعادة تصميم شكل المصعد ليكون بعيدا عن الصهريج المكتشف.

وأكد فتحى عبد الوهاب، أننا فكرنا بكل الطرق لإزالة أى معوقات ومنها على سبيل المثال، البعد عن فكرة تركيب المصعد الكهربائى، لكن هذا الأمر غير ممكن، لأن هناك عقدا موقعا مع إحدى الشركات الراعية للمشروع ومتفق فى العقد على تركيب مصعد.

وتابع رئيس صندوق التنمية الثقافية، أن الوقت الذى توقفنا فيه بسبب المصعد اكتشفت وزارة الآثار مجموعة أخرى من الصهاريح، ومن هنا قامت لجنة من وزارة الآثار بمواصلة البحث فى المنطقة المكتشف بها الصهاريج.

ولفت فتحى عبد الوهاب، إلى أنه من الأشياء الأخرى التى عطلت الافتتاح أن تصميمات وضع مكيفات الهواء كانت على الوجه الأمامى للتكية، لكن وزارة الآثار ورفضت هذا التصميم وتمت إعادته من جديدة لتتصبح المكيفات من الداخل وليس من الخارج.

 وأكد رئيس صندوق التنمية الثقافية، أن التعامل مع المكان الأثرى صعب جداً، فهو يحتاج إلى موافقات ولجان فحص فلا يمكن دق أى مسمار فى أى مكان أثرى دون موافقة وزارة الآثار، وذلك نظراً لقيمتها المعمارية والتاريخية على عكس إنشاء مكان جديد حيث تكون لنا حرية التصرف دون خوف.

وأضاف فتحى عبد الوهاب، يمكننا القول بأن كل ما كان يستجد من أعمال فى متحف نجيب محفوظ تجرى على قدم وساق، متابعاً أن الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة تضع متحف نجيب محفوظ ضمن أولويات الوزارة وتجرى مكالمات هاتفية عديدة لمتابعة ما يجرى حاليا بالمتحف.

ولفت صندوق التنمية الثقافية، إلى أنه لم يحدد بعد من سيتولى الإشراف على العرض المتحفى لنجيب محفوظ فكل قطاعات الوزارة تتعاون مع بعضها البعض، مضيفا أن الصندوق يعمل إداريا فى الوقت الحالى.

شاهد أيضاً

الوحوش البشرية ومنظمات حقوق الانسان في اليمن

كتب : خالد الحالمي عندما نسمع بمنظمات حقوق الانسان ودعاة الانسانية والمدافعين عن حقوق الانسان ...