الرئيسية / ثقافة وفن / 4 ملفات تنتظر رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية الجديد.. تعرف عليها

4 ملفات تنتظر رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية الجديد.. تعرف عليها

4 ملفات تنتظر رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية الجديد.. تعرف عليها

صفحة جديدة تبدأ فى قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، بعدما أصدرت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، قرارًا بتولى الدكتورة هبة يوسف رئاسة القطاع، خلفا للدكتور هشام مراد، وصار ينتظرها العديد من الملفات المفتوحة التى من المفترض أن تستكملها.

الاحتفال بعام الثقافة الفرنسية فى مصر 2019

سبق وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن 2019، عام الثقافة الفرنسية فى مصر، وجاء ذلك فى سبيل مكافحة الإرهاب، ومعالجة أوجه القصور فى مواجهة تلك الظاهرة، ولهذا تستعد وزارة الثقافة المتمثلة فى قطاع العلاقات الثقافية الخارجية على إقامة العديد من الأنشطة والفعاليات الثقافية التى تجمع بين البلدين.

اختيار القاهرة عاصمة دولية للكتاب 2020

  سبق وأن قدمت وزارة الثقافة ملفها لتصبح القاهرة عاصمة دولية للكتاب لعام 2019 فى اليونسكو، ولكنها فشلت ووقع الاختيار على الشارقة، واتهمت وزارة الثقافة  آنذاك بأنها تأخرت فى تقديم الملف لليونسكو، إضافة إلى هذا اتهمت الوزارة أيضا بأنها لم تقدم ميزانية مرتفعة لاستيعاب هذا الحدث الدولى الضخم، ولهذا فعلى قطاع الثقافة الخارجية أن تستعد لتقديم ملف قوى ويليق بمكانة مصر الثقافية ليقع الاختيار على القاهرة لعام 2020.
 اختيار أسوان عاصمة دولية للثقافة الأفريقية

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى، أعلن من قبل، أن أسوان عاصمة الثقافة والاقتصاد الأفريقى، لأنها تقع فى جنوب مصر وهو الأقرب إلى أفريقيا، ولهذا يعد هذا الملف من أقوى الملفات نظرًا لأنه دائم، فعلى قطاع العلاقات الثقافة الخارجية أن يقدم خطة للتواصل مع دول الافريقية بشكل دائم.

قائمة التراث غير المادى لليونسكو

يسعى قطاع  العلاقات الثقافية الخارجية، إلى ترشيح ملف خاص بالتراث غير المادى لتسجل فى قوائم اليونسكو، ووقع الاختيار العام الماضى على  “النخلة”، ولهذا على القطاع تقديم ملفات عن التراث غير المادى ليدرج فى قوائم اليونسكو.

شاهد أيضاً

دينا الشربينى تسترجع ذاكرتها داخل ديسكو بمصر الجديدة

تصور النجمة دينا الشربينى عددا من مشاهدها فى مسلسل “مليكة” فى أحد ديكسوهات مصر الجديدة، ...