الرئيسية / ثقافة وفن / فى ذكرى ميلاده.. “عمر الشريف”.. جان لا يعرف الزمن.. ربط الموضة بالوسامة منذ ظهوره الأول.. القبعات والسموكن ملامح رسخها على الشاشة.. وضع بصمة أولى على النظارة “الكات آيز”.. وارتدى “البيبيون الكاروه” فى بداية الستينيات

فى ذكرى ميلاده.. “عمر الشريف”.. جان لا يعرف الزمن.. ربط الموضة بالوسامة منذ ظهوره الأول.. القبعات والسموكن ملامح رسخها على الشاشة.. وضع بصمة أولى على النظارة “الكات آيز”.. وارتدى “البيبيون الكاروه” فى بداية الستينيات

عمر الشريف والموضة (14)

عينان حملتا من النظرات ما احتوى قلوب الجماهير بشكل عام والفتيات بشكل خاص، وضحكة بسيطة قدمت المعنى الحقيقى لكلمة جاذبية، وأداء فنى امتزج بوسامته فأصبح “لورانس العرب”، فإن تحدث أحد عن مفهوم الجان سيجد اسم “عمر الشريف” كافيًا ليشرح المعانى القريبة والبعيدة، واليوم فى ذكرى ميلاده سنعود إلى سنوات عديدة وفترات متعاقبة كان فيها “عمر الشريف” التطور الحقيقى لـ”الجان”.

 بالموضة والفن والبصمة العالمية استطاع “عمر الشريف” أن يحجز لنفسه مكانًا خاصًا عند الجماهير، فمهما جاء من بعده نجوم يتحلون بالوسامة والأناقة يظل هو حالة خاصة من الصعب أن يقترب أحد منها وتظل بينهما مسافة يستحيل اقتطاعها، خاصة أنه وضع أيقونات تحمل نكهة مختلفة، فإن حاول أحد المقارنة بهذه الأيقونات سيحكم على نفسه بالفشل الحتمى.
الموضة وشكل الجان..علاقة غريبة كان “عمر الشريف” محورها وحلقة الوصل الوحيدة فيها، إذ قدم شكل الجان كما يجب أن يكون ومعه أحدث ملامح الموضة، التى سنعرضها على النحو التالى:
أولاً الجان فى مرحلة الشباب:

شكل الجان فى فترة الخسمينيات والستينيات كان له ستايل مميز، جسده جيدًا فى عدد من الأعمال التى أظهر فيها ملامح أزياء هذه الفترة متجسدة فى “القميص المفتوح” الذى يكشف عن جزء من صدر الرجل كنوع من “الروشنة” وباعتباره “شاب مقطع السمكة وديلها”، ثم شكل “البذلة” التى عكس تطورها بطريقة أنيقة بداية من البذلة ذات الياقة الرفيعة ورابطة العنق الرفيعة، مرورًا بظهور البيبيون الذى قدمه بأشكال مختلفة كالأبيض والأحمر والأسود والكاروه، الأشكال التى انتشرت خلال السنوات القليلة الماضية ولعل فيلم “إشاعة حب” شاهد عيان على ظهور “البيبيون الكاروه” التى يرتديها “حسين” الشخصية التى قدمها عمر الشريف.

ثانيًا الجان فى مرحلة النضج

مرت السنون سريعة وظل عمر الشريف المرآة التى تعكس تطور شكل الجان، وانتقل معها بموضة الأزياء من خلال ظهور البذلة البيضاء التى ميزت فترة السبعينيات، ثم ظهور القبعات الرجالى والجاكت الجلد والقفازات تلك الملامح التى ميزت هذه الفترة، ولم تكن هذه الملامح بعيدة عنه فقد كان على صلة وطيدة بهوليوود ما جعله على مقربة بمنصات الموضة العالمية.

ثالثًا الجان ذو الشعر الأبيض

تتعاقب الفترات ويختلط المشيب بشعر عمر الشريف لكن دون أن يفقده لقب “الجان” فبالرغم من تقدم عمره، إلا أن الأعمال الأخيرة التى قدمها مثل فيلم “حسن ومرقص” ظهر خلالها محافظًا على ستايل “اللحية” البيضاء المهذبة بطريقة مميزة، وشكل البذلة الأنيقة التى يمكن ارتداؤها مع القميص أو “الهاى كول”، كذلك تسريحة الشعر التى لم تفقد رونقها يومًا طوال عمره، لذلك كان يمتلك كل المقومات التى تجعل منه “الجان الذى لا يعرف زمن”.

شاهد أيضاً

شاهد.. أحمد زاهر يغطى جسمه بـ “التاتو” فى “زنزانة 7”

كشف الفنان أحمد زاهر عن ملامح شخصيته فى فيلم فيلم “زنزانة 7” الذى يتم تصويره ...