الرئيسية / حوادث و قضايا / نيابة القليوبية تستعجل تقرير اللجنة الفنية في حادث سقوط «مصعد بنها الجامعي»

نيابة القليوبية تستعجل تقرير اللجنة الفنية في حادث سقوط «مصعد بنها الجامعي»

واصلت نيابة مركز بنها بإشراف المستشار محمد القاضي المحامي العام لنيابات شمال القليوبية، تحقيقاتها الموسعة في حادث سقوط مصعد قسم الجراحة من الطابق السابع بمستشفى بنها الجامعي، والذي أسفر عن مصرع 7 أشخاص وإصابة آخر من زوار المستشفى.

وامرت النيابة بالاستعلام من إدارة المستشفى عما إذا كان الأسانسير محل الواقعة له ترخيص من عدمه وتقارير الصيانة الخاصة به، وكذلك طلب كشف بأسماء مسئولي التشغيل والفنيين عن الأسانسير؛ لتحديد المسئولية.

كما أمرت النيابة باستعجال تقرير اللجنة الفنية المشكلة من المتخصيين من أساتذة كلية الهندسة ومجلس مدينة بنها والخاصة بفحص الأسانسير وتحديد أسباب الواقعة ومدى مطابقة الأسانسير للمواصفات وخضوعه للصيانة من عدمه.

كما طلبت النيابة تحريات أجهزة الرقابة الإدارية، بالاشتراك مع مباحث القليوبية حول ظروف وملابسات الحادث وهل توجد به شبهة جنائية من عدمه.

من ناحية أخرى، أكد الدكتور السيد يوسف القاضي رئيس جامعة بنها، أنه تلقى تقرير اللجنة التي تم تشكيلها من الجامعة فور وقوع حادث سقوط مصعد قسم الجراحة بالمستشفى الجامعي، مشيرًا إلى أنه أرسل التقرير جهات التحقيق المعنية؛ للوقوف على أسباب وقوع الحادث.

وأكد رئيس جامعة بنها، أن النتائج التي ستسفر عنها التحقيقات سوف يتم إعلانها أمام الرأي ومحاسبة المتسببين في الحادث، مشيرًا إلى أنه لا تستر على الفساد.

وأضاف «القاضي»، أن المستشفى الجامعي يقدم خدماته لعدد كبير من المرضى في محافظة القليوبية والمحافظات المجاورة، وأن الإمكانيات البشرية تعمل بالمستشفى ذات كفاءة عالية، ولكن زيادة المترددين على المستشفيات يؤثر على مرافق المستشفى، والتي تحتاج إلى التطوير والمراجعة المستمرة، مما يلقي أعباء مالية كبيرة على ميزانية الجامعة.

وأشار «القاضي» إلى، أن التقرير المبدئي للجنة المشكلة من الجامعة التي عاينت الأسانيسر محل الواقعة، قد كشف عن نقص أحد الأحبال وعددها 6 أحبال والتي تقوم بحمل المصعد أثناء تشغيله، وكذلك حل أحد البنوذ التي تربط هذه الأحبال وتركه في حجرة الكبينة الخاصة بالأسانسير.

وقال، إن الجامعة تجري تحقيقًا إداريًا إلى جانب تحقيق النيابة العامة؛ لتحديد المسؤول عن الواقعة والمتسبب فيها سواء كان من جانب شركة الصيانة التي تولت الإشراف منذ عام 2015 وحتى عام 2020، أو من جانب المسؤولين عن الصيانة والتشغيل في مستشفى الجامعة.

من جانبه، قام اللواء محمود عشماوي بتقديم واجب العزاء لضحايا حادث مصعد مستشفى بنها الجامعي، وقدم العزاء لأسرة المتوفية «عفاف محمد محمد علي» 51 عامًا بقرية بقيرة التابعة لمركز ومدينة بنها ولأسرة المتوفي «نبيل فتحي محمود» 50 عامًا من قرية الحسانية بطوخ.

كما قدم واجب العزاء لأسرة المتوفي «وفاء محمد فهمي، 50 عامًا بقرية كفر الرجلات بطوخ»، وأعرب لهم عن خالص عزائه ومواساته في هذا الحادث الأليم، وأكد أنه سيتم محاسبة كل من قصر عن هذا الحادث، وأن حقهم لن يضيع هباءً، حيث تم فتح تحقيق شامل لمحاسبة المتسببين في هذا الحادث الأليم.

وشدد المحافظ على اتخاذ كافة الإجراءات بالتنسيق مع جامعة بنها؛ لصرف التعويضات اللازمة لأسر المتوفيين والمصاب في الحادث.

من جانبهم شيع أهالي قرى بقيرة بمركز بنها والحسانية بطوخ وكفر الرجلات بطوخ جثمان ضحايا الحادث، حيث شارك في الجنازات عدد كبير من أهالي هذه القرى وقاموا بتنيظم مراسم العزاء للمتوفيين.

شاهد أيضاً

مصدر أمنى: التحريات كشفت أن أم أطفال المريوطية تخلصت من جثثهم إثر وفاتهم

قال مصدر أمنى بمديرية أمن الجيزة أن تحريات الأجهزة الأمنية توصلت إلى أن والدة الأطفال ...